المنتدى الرمضاني
اهلا بكم في المنتدى الرمضاني
المنتدى الرمضاني
اهلا بكم في المنتدى الرمضاني
المنتدى الرمضاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرمضاني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تقارير: مايوركا يسعى للتعاقد مع البرازيلي ريفالدو
شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 5:19 am من طرف mido

» الصحافة الإيطالية: مان سيتي اتفق على ضم بالوتيللي مقابل 28 مليون يورو
شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 5:18 am من طرف mido

» رونالدينيو: لا أستبعد الاعتزال في سن الـ30 مثلما طالب برسلكوني
شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 5:17 am من طرف mido

» صحيفة: مان سيتي يعرض 116 مليون يورو لضم إبراموفيتش 4 أعوام
شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 5:17 am من طرف mido

» ديلي ميل: بيكام يرفض الاعتزال الدولي في عهد كابيللو
شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 5:15 am من طرف mido

» خاص .. قائد الإسماعيلى للفوز بدورى 90 يقدم أوراق ترشحه لإنتخابات الإسماعيلى
شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 5:14 am من طرف mido

» خاص..رفض عامر حسين يمنع تأجيل مباراة الزمالك وبتروجيت
شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 5:14 am من طرف mido

» خاص .. المصرى يغلق الباب امام الاهلى ويجدد لاحمد فوزى لموسمين
شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 5:13 am من طرف mido

» البدري: الجولة الثالثة تحدد شكل المجموعة ومندهش من ربطي بقضية شيكابالا
شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 5:12 am من طرف mido

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 شبه المنكرين لحجية السنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido
المدير
المدير
mido


المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 31
الموقع : الاسكندريه

شبه المنكرين لحجية السنه Empty
مُساهمةموضوع: شبه المنكرين لحجية السنه   شبه المنكرين لحجية السنه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 4:01 am

شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (5 - 5)



قال الإمام الشافعي : " والبيان اسم جامع لمعان مجتمعة الأصول متشعبة الفروع : فجماع ما أبان الله سبحانه وتعالى لخلقه في كتابه ، مما تعبدهم به ، لما مضى من حكمه جل ثناؤه من وجوه :

1ـ منها ما أبانه لخلقه نصا مثل إجمال فرائضه في أن عليهم صلاة ، وزكاة ، وحجا ، وصوما ، وأنه حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، ونص على الزنا ، والخمر ، وأكل الميتة ، والدم ، ولحم الخنزير ، وبين لهم كيف فرض الوضوء ، مع غير ذلك مما بيـــن نصا " إجماليا " .

2ـ ومنها ما أحكم فرضه بكتابه ، وبين كيف هو على لسان نبيه مثل عدد الصلاة ، والزكاة ووقتها ، إلى غير ذلك من فرائضه التي أنزلها في كتابه عز وجل .

3ـ ومنها ما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما ليس لله فيه نص محكم ، وقد فرض الله في كتابه طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، والانتهاء إلى حكمه فمن قبل عن رسول الله فبفرض الله قبل (1) .

ويقول الإمام الشاطبي : " تعريف القرآن بالأحكام الشرعية أكثره كلي لا جزئي ، وحيث جاء جزئيا فمأخذه على الكلي ، إما بالاعتبار أو بمعنى الأصل ، إلا ما خصه الدليل مثل خصائص النبي صلى الله عليه وسلم . ويدل على هذا المعنى ـ بعد الاستقراء المعتبر ـ أنــه محتاج إلى كثير من البيان ، فإن السنة على كثرتها وكثرة مسائلها إنما هي بيان للكتاب كما سيأتي شرحه إن شاء الله تعالى .

وقد قال الله تعالى : " وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم "(2) ، وإذا كان الأمر كذلك فالقرآن على اختصاره جامع ، ولا يكون جامعا إلا والمجموع فيه أمور كليات لأن الشريعة تمت بتمام نزوله ؛ لقوله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا "(3) وأنت تعلم أن الصلاة والزكاة والجهاد وأشباه ذلك لم يتبين جميع أحكامها في القرآن ، إنما بينتها السنة ، وكذا تفاصيل الشريعة من الأنكحة والعقود والقصاص والحدود ، وغير ذلك .

فعلى هذا لا ينبغي في الاستنباط من القرآن الاقتصار عليه دون النظر في شرحه وبيانه وهو السنة ، لأنه إذا كان كليا وفيه أمور كلية كما في شأن الصلاة والزكاة والحج والصوم ونحوها ، فلا محيص عن النظر في بيانه ، وبعد ذلك ينظر في تفسير السلف الصالح له إن أعوزته السنة ، فإنهم أعرف به من غيرهم ، وإلا فمطلق الفهم العربي لمن حصله يكفي فيما أعوز من ذلك ، فبيان الرسول صلى الله عليه وسلم بيان صحيح لا إشكال في صحته ، لأنه لذلك بعث ، قال تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )(4)

ولا خلاف في هذا البيان النبوي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://monstermido.yoo7.com
 
شبه المنكرين لحجية السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرمضاني :: القسم الديني :: السنه-
انتقل الى: